مهاجرون

أخبار الهجرة واللجوء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تفاعل معنا

كيفية الحصول على الجنسية في ايطاليا


كيفية الحصول على الجنسية في ايطاليا

أحد الأسباب الرئيسية لانتقال الأجانب إلى إيطاليا هو الحصول على الجنسية. إيطاليا هي واحدة من أكثر من الدول الأوروبية جاذبية للانتقال بفضل إمكانيات التوظيف القادمة إلى أوروبا لهذا الغرض ، ولكن أيضًا بسبب الفرص الاستثمارية العديدة التي توفرها هذه الدولة.
بغض النظر عن السبب الذي يجعل المرء يقرر الهجرة إلى إيطاليا ، يمكن الحصول على الجنسية بعد فترة زمنية محددة. السؤال الوحيد الذي يطرحه معظم الناس هو "كم من الوقت يستغرق الحصول على الجنسية الإيطالية؟". الجواب هو أن ذلك يعتمد على طريق الهجرة المختار.

الطرق الرئيسية للحصول على الجنسية في إيطاليا

يجب على أولئك الذين يتساءلون كم من الوقت يستغرق الحصول على جواز سفر إيطالي أن يفهموا أولاً أن هناك عدة طرق للحصول على الجنسية. وهذه هي:
  1. عن طريق تصريح إقامة يشمل العيش لبضع سنوات في إيطاليا قبل منحه الجنسية ؛
  2. عن طريق العمل الذي يعني العمل في إيطاليا من أجل الحصول على الجنسية (هناك أنواع مختلفة من تصاريح العمل التي يمكن الحصول عليها) ؛
  3. من خلال التجنس الذي ينطوي على إجراء معقد ، ومع ذلك ، من السهل جدًا الحصول عليه ؛
  4. من خلال الزواج من مواطن إيطالي مما يعني استكمال مختلف الإجراءات من أجل أن يصبح مواطنًا إيطاليًا ؛
  5. من خلال الاستثمار الذي يعد أحد أشهر طرق الهجرة إلى إيطاليا كمواطن من خارج الاتحاد الأوروبي ؛
  6. من خلال الحصول على أنواع مختلفة من التأشيرات ، مثل تصاريح لم شمل الأسرة ، ومع ذلك ، لا يتم استخدامها في كثير من الأحيان.
الحصول على الجنسية في إيطاليا من خلال تصريح الإقامة

يمكن للمواطنين الأجانب من دول خارج الاتحاد الأوروبي الانتقال إلى إيطاليا عن طريق التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة أو دائمة. لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على مثل هذه التأشيرة من أجل الهجرة إلى إيطاليا. حتى لو لم يكن هذا أحد أسرع الطرق للحصول على الجنسية الإيطالية ، فهو بالتأكيد أحد أكثر الطرق أمانًا.

من أجل الإجابة على السؤال حول المدة التي تستغرقها الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق الإقامة ، يمكننا القول أنه بالنسبة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي :المغرب وتونس ومصر والجزائر ، يتم تحديد الحد الأدنى لفترة المعيشة في إيطاليا في 10 سنوات .
 
كم من الوقت يستغرق الحصول على الجنسية الإيطالية عن طريق التجنس؟

أولئك الذين تزوجوا مواطنين إيطاليين ويريدون معرفة الوقت الذي يستغرقه الحصول على الجنسية الإيطالية لأنفسهم ، الجواب هو أنه يعتمد على مكان إبرام الزواج. بالنسبة لأولئك الذين تزوجوا من مواطن إيطالي في إيطاليا ، فإن فترة الانتظار هي سنتان. خلال هذا الوقت ، يجب أن يكون مقدم الطلب قد عاش في إيطاليا مع زوج إيطالي.

كيف تصبح مواطن إيطالي؟

هناك طرق مختلفة يمكن للفرد من تلك أن يصبح مواطنًا إيطاليًا ، وهذه هي الطرق الرئيسية:

• من حق الدم (النسب): الطفل الذي يولد لأحد الوالدين الإيطالية ، الأم أو الأب ، هو أيضا مواطن إيطالي. قبل عام 1948 ، لم يكن من الممكن للأم الإيطالية أن تنقل الجنسية إلى طفلها ؛ علاوة على ذلك ، فإن الطفل المولود في إيطاليا من أبوين عديمي الجنسية أو غير معروفين هو أيضًا إيطالي تلقائيًا ؛

• بالتبني: يمتد الحق في الجنسية إلى أي طفل تم تبنيه من قبل مواطن إيطالي (حتى بالنسبة للأطفال المتبنين في الخارج ، إذا ثبت صلاحيته في إيطاليا بموجب أمر من محكمة الأحداث) ؛

• بالزواج من مواطن إيطالي: لا يلزم اختبارات لغوية لتمرير الزوج في المستقبل ، ولكن من الضروري أن يستمر الزواج من خلال عملية تقديم طلب للحصول على الجنسية الإيطالية ؛
 
• عن طريق الإقامة: يمكن منح الجنسية الإيطالية للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يقيمون بشكل قانوني في إيطاليا لمدة عشر سنوات ؛ يمكن منحها لمواطني الاتحاد الأوروبي (في ظل ظروف معينة) بعد أربع سنوات فقط.
 
والأكثر من ذلك ، لم تعد هناك حاجة للاختيار بين جنسية والديك والإيطالية ، لأن الدولة الإيطالية تقبل الآن الجنسية المزدوجة ("doppi doppia cittadinanza").


عملية التقدم للحصول على الجنسية الإيطالية

إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية الإيطالية ، فيجب عليك التقدم بطلب إلى وزير الداخلية ("Ministro degli Interni") عن طريق عمدة البلدية من المنطقة التي تعيش فيها أو في الخارج ، من خلال القنصلية الإيطالية المحلية. يجب دفع الضرائبريبة أيضًا لأن تقسم الولاء للدولة الإيطالية والالتزام المستقبلي بالدستور والقوانين الإيطالية. وبناء على نوع الطلب ، سيتعين عليك تقديم بعض المستندات مثل:
  1. شهادة الميلاد ؛
  2. شهادة الإقامة (إذا كان الأمر كذلك) ؛
  3. شهادة الجنسية الإيطالية للأم أو الأب (عند الطلب) ؛
  4. شهادة السجل الجنائي (أو عدم وجود شهادة) ؛
  5. وثيقة زواج.

الفوائد الرئيسية للجنسية الإيطالية

فيما يلي أهم 7 مزايا للحصول على الجنسية الإيطالية:
  1. إمكانية العمل في إيطاليا والدول الـ 27 الأخرى الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ؛
  2. إمكانية الدراسة في إيطاليا ، ولكن أيضًا في الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي ؛
  3. الوصول إلى شراء العقارات في إيطاليا على أساس برنامج التأشيرة الذهبية أو مجرد الحصول على الجنسية ؛
  4. الجنسية المزدوجة ممكنة أيضًا لأولئك الذين يرغبون في الاحتفاظ بجنسيتهم الأولية ؛
  5. إمكانية بدء عمل تجاري كمواطن إيطالي وذلك على مزايا ضريبية مختلفة ؛
  6. الوصول إلى التنقل البحري عبر أوروبا (منطقة الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن) ؛
  7. الحصول على الخدمات التعليمية ونظام الرعاية الصحية الوطنية في إيطاليا.

عن الكاتب

الفهرية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهاجرون