مهاجرون

أخبار الهجرة واللجوء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تفاعل معنا

الهجرة إلى فرنسا


تعتبر فرنسا ثاني أكبر دولة في أوروبا. وجزءاً تفعل منها منبسط أو بها تلال صغيرة ، ولكن هناك سلاسل جبلية في الجنوب (جبال البرانس) وعلی طول الجهة الشرقية (جبال الألب). وأيضا فرنسا جزيرة كورسيكا التي تقع في البحر الأبيض المتوسط.
لهذا يرغب العديد من الافراد الهجرة إلى فرنسا خاصة من دول شمال إفريقيا كالمغرب وتونس والجزائر ومصر وكذلك دولة فرنسا ترغب في اليد العاملة لهذه الدول وبالتالي فإن الامكانيات المتاحة للهجرة إلى فرنسا هي كالتالي:

الحصول على التأشيرات الفرنسية:
لدخول فرنسا ، يجب أن يكون لدى جميع الأجانب وثائق مثل التأشيرات وشامل الإقامة (للزيارات الخاصة) والمستندات المتعلقة بالغرض وشروط الإقامة والعودة والمستندات المطلوبة لتنفيذ العمل.

تأشيرات الإقامة القصيرة
هي للسياح ورحلات العمل ، أو الزيارات العائلية. هذا النوع من التأشيرات القانوني للاستخدام في أي بلد آخر داخل منطقة الشنغن. يمكن استخدامها للإقامات لمدة تصل إلى 90 يوماً.

تأشيرات التداول
يتم تقديمها بشكل عام للزوار الذين يقومون بالعديد من الرحلات القصيرة إلى البلاد كل عام. تأشيرة التداول هي لفترة إقامة قصيرة ، وتسمح بالدخول عدة مرات إلى منطقة الشنغن ، وهي صالحة من 1 إلى 5 سنوات. تتيح التأشيرة بتعميم الحد الأقصى للفترة 90 يومًا خلال 180 يومًا.

تأشيرات الإقامة الطويلة
هي لفترة ممتدة لأسباب سياحية أو تجارية أو تعليمية أو شخصية. مواطنو الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الأخرى لا يحتاجون إلى تأشيرات إقامة طويلة. يصدر تأشيرات الإقامة الطويلة بناءً على حالة مقدم الطلب المحدد ، بما في ذلك بلده الأصلي. قد يكون من الصعب على المتقدمين من دول معينة الحصول على تأشيرة إقامة طويلة في فرنسا. تأشيرات الإقامة الطويلة تندرج تحت هذه الفئات:

تأشيرة إقامة طويلة الأمد لمدة ستة أشهر ولا تجعل حامل التأشيرة مؤهلًا للحصول على إعانات اجتماعية فرنسية (برامج الرعاية الاجتماعية).
بطاقة الإقامة لتقديم طلب في غضون شهرين من الوصول إلى لك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة متعدد السنوات.
تستمر تأشيرة الإقامة الطويلة المعادلة لتصريح الإقامة ما بين أربعة أشهر وسنة واحدة.
تصاريح الإقامة
تصاريح الإقامة مطلوبة إذا بقيت في فرنسا بعد سنة واحدة. بشكل عام ، تسمح تصاريح الإقامة المؤقتة لشخص ما بالبقاء لمدة عام واحد كحد أقصى ، ويمكن تجديدها. قد يتم إعطاء هذه:

1- لمن هم الذين يدعمون بدون عمل
2- لديهم الذين لديهم وظيفة في فرنسا
3- للتعامل خاصة وعائلية (تم إصدارها للأشخاص الذين منحوا حماية تابعة)
4- للذهاب إلى المدرسة
5- للقيام بالبحوث العلمية للأنشطة الفنية والثقافية
6 - تصاريح الفئات الأخرى - بما في ذلك "المهارات والمواهب" و "الموظفون المكلفون بالعمل" والبطاقة الزرقاء الأوروبية - صالحة لمدة ثلاث سنوات.
تصاريح الإقامة الكاملة صالحة لمدة عشر سنوات. هناك أيضا تصاريح للمتقاعدين صالحة لمدة عشر سنوات ، وكذلك إلى تصاريح الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. بعض تصاريح الإقامة متاحة أيضاً للمواطنين الجزائريين من خلال اتفاقية مشتركة بين الحكومتين الفرنسية والجزائرية.
اللجوء
هل تريد التقدم بطلب للجوء في فرنسا؟ إليك بعض المعلومات المفيدة:
الأهلية
يعتمد ما إذا كان طلب اللجوء قد تم منحه أم لا على مدى احتمالية أن يكون طالب اللجوء ضحية اضطهاد أو ضرر في بلده الأصلي. يمكن رفض أو إسقاط حق اللجوء الذي ارتكبوا جرائم أو كان وجودهم يشكل تهديدًا للمجتمع أو الأمن القومي.

أنواع اللجوء
يوجد نوعان من حماية اللجوء في فرنسا: وضع اللاجئ والحماية الفرعية:

وضع اللاجئ
يمكن لهؤلاء الذين منحوا وضع اللاجئ التقدم بطلب للتجنس كمواطنين فرنسيين على الفور.

الحماية الفرعية
يُعطى هذا إلى أي شخص لا يستوفي الشروط التي يجب الاعتراف بها كلاجئ ، ولكن توجد أسباب جدية ومعروفة للاعتقاد بأنه / هي في خطر حقيقي في بلده / بلدها

حقوق اللاجئين والمستفيدين من الحماية الفرعية
يتمتع اللاجئون والمستفيدون من الحماية الفرعية والعمل التالية:
1 - العيش والعمل في فرنسا ، وإحضار أزواجهم وأطفالهم
2-  الحصول على وثائق السفر من الحكومة الفرنسية
3-  حضور بعض برامج التدريب المدني وفصول اللغة
4 - نفس المزايا الاجتماعية للمواطنين بعد معالجة طلبهم. خلال عملية تقديم الطلب ، حتى الوصول إلى المزايا الأخرى (راجع مزايا اللجوء أدناه)

قوانين وسياسات اللجوء:

في عام 2018 ، صادق المجلس الوطني الفرنسي على قانون جديد صارم للهجرة شدد القواعد حول اللجوء. خفّض مشروع القانون مواعيد تسليم طلبات اللجوء ، وضاعف الوقت الذي يمكن فيه احتجاز المهاجرين غير الشرعيين ، والحكم بالسجن لمدة سنة واحدة لدخول فرنسا بصورة غير قانونية.
الحكومة الفرنسية ضد الحاجة إلي الحصول على أعداد محددة من الأجانب وفقاً لحصص الاتحاد الأوروبي.
بينما يتم البت في الطلب ، يمكن لمقدم الطلب البقاء مؤقتًا في فرنسا. إذا لم يكن مقدم الطلب لديه الوثائق الصحيحة لدخول فرنسا ، يمكن لموظفي اللجوء على الحدود الفرنسية مقابلة الشخص لتلقي التقرير ما إذا كان يمكن تقديم الحماية للقضية.
لا يُسمح لمقدمي طلبات اللجوء بالعمل. ومع ذلك ، إذا لم يتم التوصل إلى قرار بشأن وضعهم في غضون عام ، فيجوز لهم التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.
قبل الوصول إلى فرنسا ، يجوز لطالب اللجوء طلب تأشيرة خاصة لغرض اللجوء من السفارة أو القنصلية الفرنسية. يسمح للشخص الذي يحمل هذه التأشيرة الخاصة أثناء معالجة طلب اللجوء الخاص به وتقييمه ، على عكس المتقدمين الآخرين.
كيفية التقدم بطلب للحصول على اللجوء
يجب أن يكون مقدم طلب اللجوء إما على الأراضي الفرنسية أو عند نقطة عبور الحدود الفرنسية لطلب اللجوء.
يتم الاحتفاظ بطالبي اللجوء عند نقطة العبور الحدود في "منطقة انتظار" لبضعة أيام ، في حين تقرر وزارة الداخلية ما إذا كان ينبغي السماح لهم بالدخول إلى البلاد أم لا. في حين أنه من المفترض أن تستغرق هذه العملية عدة أيام فقط ، فقد يستغرق هذا الأمر وقتًا أطول إذا كانت هناك مضاعفات.
وذلك تفرضﺪﻳﻢ ﻃﺒﻘﺔ ﺑﻮء ﻣﻔﺼﻞ ﻣﻤﺜﻠﻲ ﺑﺎﻻﻻﺗﻔﺎﺗﻴﺔ. يجب أن تصل إلى فرنسا ، يجب على طالبي اللجوء التسجيل في إحدى المقاطعات المحلية كخطوة أولى في إجراءات طلب اللجوء.
تقرر المحكمة ما إذا كانت فرنسا مسؤولة عن حماية طالب اللجوء بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي. إذا وجدت المقاطعة إلى فرنسا يجب أن تكون مسؤولة ، ستقدم مقدم الطلب استمارة طلب. كما توفر معلومات حول عملية تقديم الطلبات ، وحقوق وواجبات مقدم الطلب ، والمساعدة التي يحق له / لها ، وأي منظمات محلية تساعد طالبي اللجوء.
يجب على طالب اللجوء إرسال نموذج الطلب إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين والأشخاص عديمي الجنسية. (OFPRA) يقررالمكتب إذا كان مقدم الطلب مؤهلاً للحصول على وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية. يجب أن يصل المكتب إلى قرار في غضون ستة أشهر ، على الرغم من أنه في بعض الأحيان يستغرق وقت أطول. يقوم المكتب بتقييم لأدلة ما يجري مقابلة مع مقدم الطلب.
يجوز استئناف قرارات المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين والأشخاص عديمي الجنسية أمام المحكمة الوطنية لقانون اللجوء.
دعم اللجوء
يتم تزويد طالبي اللجوء باحتياجاتهم الأساسية ، مثل السكن والطعام خلال فترة تقديم الطلبات. معظم طالبي اللجوء يقيمون في مراكز الاستقبال. وذلك عادة الوصول إلى مرافق الطبخ حتى وقتنا من إعداد وجبات الطعام الخاصة بهم.
يحق لطالبي اللجوء الحصول على إعانة خاصة يسمى "بدل طالب اللجوء" (ADA) إذا كان دخلهم الشهري أقل من مبلغ معين. هذه المساعدة الحكومية تختلف على أساس احتياجات مقدم الطلب وشروط معينة.
يعتمد نظام اللجوء الفرنسي على المنظمات غير الربحية بدرجة كبيرة. تدار العديد من مرافق السكن للاجئين من قبل منظمات غير ربحية.
المنظمات غير الربحية التي تركز على اللاجئين هي المسؤولة عن إعلام وتوجيه طالبي اللجوء من خلال عملية تقديم الطلب.
كيفية التقدم بطلب للحصول على الجنسية
بعد خمس سنوات على الأقل من ان يعيش الشخص في فرنسا بشكل قانوني ، يمكنه التقدم بطلب للحصول على الجنسية بالتجنس.

خطوات الحصول على الجنسية الفرنسية:
للتقديم بطلب للحصول على الجنسية ، يجب عليك جمع الوثائق اللازمة ، والتي يمكن العثور عليها على الموقع الإلكتروني للحكومة الفرنسية.
يمكنك جمع المستندات ، يجب عليك أن تقوم بمركز الشرطة المحلية عن طريق البريد المسجل. لا يتم قبول الطلبات الشخصية. عندئذ يكون أمام السلطات عام كامل للرد ، وعند هذه النقطة ستتلقى استدعاء (دعوة) للظهور في مقابلة قصيرة.
إذا كانت أياً من المستندات اللازمة ناقصة ، فسيتم إخبارك بذلك في مقابلتك الشخصية وستحصل على ستة أشهر لتقديمها. بعد ذلك يتم إرسال طلبك المكتمل إلى وزارة الداخلية للنظر فيه رسمياً.
خلال المقابلة ، سيتم سؤالك عن وضعك الشخصي أيضًا إلى بعض الأسئلة الأساسية حول فرنسا ، مثل ألوان العلم ، واسم رمز فرنسا الوطني (ماريان) أو ربما بعض الأسئلة حول النموذج الوطني الفرنسي للعلمانية (إبقاء الدين خارج السياسة والتعليم والحياة الاجتماعية).
يمكنك التعرف على المزيد عن المقابلة الشخصية للحصول علي الجنسية عبر https://www.service-public.fr/particuliers/vosdroits/F2213.

عن الكاتب

الفهرية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهاجرون