مهاجرون

أخبار الهجرة واللجوء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تفاعل معنا

دليلك الكامل للهجرة إلى كندا من التأشيرة إلى السفر خطوة بخطوة.


كندا هي دولة في قارة أمريكا الشمالية تقع مباشرة فوق الولايات المتحدة وتعرف بأنها دولة متطورة للغاية. تزايد طلب الناس على السفر إلى كندا بشكل مطرد في السنوات القليلة الماضية ، لكن معظم الناس يتساءلون كيف يمكنهم الوصول إلى كندا.

ما هي تأشيرة كندا؟

تأشيرة كندا هي ختم على جواز سفرك يسمح لك بدخول بلد كندا.

يُسمح لك بالسفر إلى البلد والتمكن قانونًا من الإقامة إما بشكل مؤقت أو دائم. الحصول على تأشيرة إلى كندا يعني أن القنصلية أو السفارة الكندية في بلدك قررت أنك مؤهل وتفي بمتطلبات الدخول. ومع ذلك ، بمجرد أن تكون في الحدود والجمارك الكندية ، يعود الأمر إلى الضباط على الحدود لتقييم ما إذا كنت لائقًا للدخول.

إذا أجبت على أسئلة مسؤول خدمات الحدود الكندية (BSO) بصدق وبشكل صحيح ، فستسمح لك بالدخول. خلاف ذلك ، إذا اشتبهوا في أنك غير مؤهل للدخول ، يمكنهم رفضك ويطلبون منك العودة إلى بلدك الأصلي حتى إذا كان لديك تأشيرة كندا.

من يحتاج إلى تأشيرة كندية؟

سيحتاج الأشخاص من البلدان المغرب تونس مصر الجزائر ليبيا الى تأشيرة كندية من أجل الدخول إلى التراب الكندي.


ما هي أنواع تأشيرات كندا؟

قبل التقدم للحصول على تأشيرة كندية ، يجب عليك أولاً معرفة التأشيرة التي تريد التقدم بطلب للحصول عليها. فيما يلي أنواع تأشيرات كندا:
  1. تأشيرات الزائر.
  2. تأشيرات الطلاب.
  3. تأشيرات العمل.
  4. تأشيرات الإقامة الدائمة.
  5. تأشيرات هجرة رجال الأعمال.
  6. تأشيرات برنامج الدخول السريع.
يجب عليك اختيار الشخص الذي يناسب الدافع وراء رغبتك في الذهاب إلى كندا.

تأشيرات كندا المؤقتة

تسمح تأشيرات كندا المؤقتة للشخص بالبقاء في كندا لفترة زمنية محددة تحددها القنصلية الكندية أو ضباط خدمات الحدود (BSO). هذا الوقت عادة ما يصل إلى 6 أشهر. ومع ذلك ، يمكن أن تكون التأشيرة المؤقتة تأشيرة دخول واحدة أو تأشيرة دخول متعددة.

تسمح تأشيرة الدخول مرة واحدة للشخص بالدخول إلى كندا مرة واحدة فقط ، والبقاء لمدة 6 أشهر ثم العودة إلى وطنه. تسمح تأشيرة الدخول المتعدد للشخص بدخول كندا عدة مرات حتى انتهاء صلاحية تأشيرته والبقاء مؤقتًا.

فيما يلي أنواع التأشيرات المؤقتة الكندية:

تأشيرة كندا السياحية: تسمح لحاملها بدخول كندا لأغراض السياحة في البلاد.

تأشيرة كندا الفائقة" سوبر فيزا الكندية ": يسمح الآباء أو الأجداد من المواطنين الكنديين أو الكندية سكان الدائم لزيارة أبنائهم أو أحفادهم لإقامة مطولة.

تأشيرة الولادة في كندا: تُمنح هذه التأشيرة للأشخاص الذين يستوفون جميع معايير البقاء مؤقتًا في كندا والذين هم حاملون ويريدون الولادة في البلد. إن الولادة في كندا تجعل الطفل تلقائيًا مواطنًا كنديًا.

تأشيرة طالب كندا: يتم منح  تأشيرة طالب كندية لأولئك الذين لديهم قبول من جامعة كندية لإكمال دراستهم. إذا كنت ذاهبًا إلى كندا للدراسة لمدة تقل عن 6 أشهر ، فيمكنك الحصول على تأشيرة TRV فقط ، ولكن لأكثر من 6 أشهر من الدراسة ، ستحتاج إلى تأشيرة طالب.
تأشيرة العمل المؤقت لكندا: يتم منح تأشيرات العمل المؤقت لكندا لأولئك الأشخاص الذين لديهم عرض عمل في كندا وسيعملون لمدة تصل إلى 6 أشهر. للحصول على هذه التأشيرة ، يجب على الشخص تقديم خطاب عرض عمل صالح من صاحب العمل والتأهل للحصول على تأشيرة مؤقتة.

تصريح إقامة مؤقتة: هذا التصريح للأشخاص الذين يحتاجون للذهاب إلى كندا لأغراض مختلفة ولكنهم غير مقبولين بخلاف ذلك للحصول على تأشيرة إقامة مؤقتة (TRV). يتم إصدار هذا التصريح فقط للمدة الزمنية التي يحتاجها الشخص في كندا ، على سبيل المثال أسبوعين لورشة عمل.

تأشيرة عطلة العمل : في  عطلة كندا تأشيرة دخول العمل  وتعطى للشباب من 30 دولة، حتى يتمكنوا من العمل في كندا والسفر. وهي تأشيرة اختيار عشوائي مما يعني أن المتقدمين سيقدمون طلباتهم وينتظرون أن يتم اختيارهم عشوائيًا للتقدم للحصول على تصريح العمل.

تأشيرات كندا الدائمة: هي تأشيرات تسمح للحامل بالاستقرار الدائم في البلاد. تُعرف هذه أيضًا بتأشيرات الهجرة ويمكن أن تكون من أنواع مختلفة ، على النحو التالي:

برنامج المستثمر المهاجر: برنامج المستثمر المهاجر مخصص للأشخاص الذين سيقومون بالاستثمارات في الاقتصاد الكندي ولديهم صافي ثروة لا تقل عن 800000 دولار كندي. يجب أن يستثمروا ما لا يقل عن 400000 دولار كندي وستعيد الحكومة هذا الاستثمار إليهم في 5 سنوات دون أي فائدة.

برنامج تأشيرة بدء التشغيل: تأشيرة كندا للشركات الناشئة هي للأشخاص الذين سيشاركون بشكل فردي في المساهمة في الاقتصاد. يجب أن يكون لديهم صافي قيمة لا تقل عن 300000 دولار كندي ويجب أن يلتزموا بامتلاك وإدارة ما لا يقل عن ثلث الأعمال الكندية بالإضافة إلى خلق والحفاظ على العمل في غضون 3 سنوات من الإقامة في البلاد.

تأشيرة الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص: تأشيرة الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص هي للأشخاص الذين لديهم مهارات في الأعمال أو الألعاب الرياضية أو الثقافة أو الزراعة ويمكنهم بدء أعمالهم التجارية الخاصة. يجب أن يوضح هؤلاء الأشخاص كيف سيمولون الأعمال التجارية بالإضافة إلى مهاراتهم في تلك المجالات المحددة.

برنامج العمال المهرة الذي اختاره كيبيك (QSWP) : إذا كانت لديك واحدة من المهن المطلوبة في مقاطعة كيبيك الكندية وأنت بطلاقة في اللغة الفرنسية ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على برنامج العمال المهرة في كيبيك والذي سيسمح لك بالانتقال والعمل بشكل دائم هناك.

برنامج رعاية الأسرة : تسمح تأشيرة رعاية الأسرة لأزواج وأبناء المواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين بالهجرة إلى كندا بشكل دائم.
برنامج مقدم الرعاية الحية (LCP). تُمنح هذه التأشيرة لمقدمي الرعاية المؤهلين لرعاية المسنين والمعوقين أو الأطفال والعيش في منزل خاص في كندا.

تأشيرات الدخول السريع: هو برنامج الهجرة الالكترونية المصممة من قبل الحكومة الكندية. يسمح للناس من جميع أنحاء العالم بتقديم طلب للهجرة إلى كندا بناءً على مهاراتهم الخاصة (النجارين ميكانيكا الطائرات مشغلي الرافعة ميكانيكا المعدات الثقيلة اختصاصي بالكهرباء الميكانيكيون عمال الحديد اللحامون السباكين ، إلخ).

طلب تأشيرة كندا
تعتمد عملية طلب تأشيرة كندا في الغالب على نوع التأشيرة الذي تحتاج إلى تقديم طلب للحصول عليه.

للتقدم للحصول على تأشيرة كندا ، تحتاج إلى اتباع هذه الخطوات البسيطة:

اكتشف ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تأشيرة كندا.
  1. قم بإنشاء حسابك على الإنترنت.
  2. تجميع ملف الوثيقة.
  3. دفع الرسوم.
  4. انتظر معالجة تأشيرتك الكندية.
  5. أرسل جواز سفرك ورسوم المعالجة.
  6. اكتشف ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تأشيرة كندا
لمعرفة كيفية الحصول على تأشيرة كندية ، جعلت الحكومة الكندية الأمر سهلاً للغاية. لقد أنشأوا اختبارات مختلفة لتقييم أهلية المتقدمين من خلال مطالبتهم بملء استبيان عبر الإنترنت. بناءً على نوع التأشيرة التي تريدها ، سيُطلب منك الإجابة عن عدة أسئلة ، وسيُعلمك النظام بعد ذلك ما إذا كان يمكنك تقديم طلب أم لا. بالإضافة إلى ذلك ، سيرسل لك أيضًا التعليمات والخطوات ذات الصلة التي يجب عليك اتخاذها لتلبية جميع المتطلبات.

كيفية التنقل عبر موقع الحكومة الكندية؟

لتتمكن من الوصول إلى هذه الاستبيانات ومعرفة ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على تأشيرة كندا ، يجب عليك الانتقال إلى موقع الويب الخاص بهم  هنا . سيعرض لك موقع الويب معلومات مختلفة وعلامات تبويب مختلفة يمكنك تحديدها ، ولكن يجب عليك الانتقال إلى  علامة التبويب الهجرة .
سينقلك الرابط إلى الاستبيان حيث سيكون عليك الإجابة على عدة أسئلة. سوف تتراوح من معلوماتك الشخصية إلى أسباب رغبتك في زيارة كندا ، وتاريخ السفر السابق. في نهاية الاستبيان ، سيعرض لك النظام النتائج.

تلقي النتائج

ستتمكن من رؤية ثلاثة أنواع مختلفة من النتائج التي تقول أحد ما يلي:

  1. أنت مؤهل للحصول على التأشيرة التي اخترتها.
  2. أنت مؤهل للحصول على نوع مختلف من التأشيرات التي سيطابقك بها النظام.
  3. أنت غير مؤهل للحصول على التأشيرة.
إذا كنت مؤهلاً للحصول على التأشيرة التي حددتها أو نوع مختلف من التأشيرة ، فسيطلب منك النظام إدخال معلومات الاتصال الخاصة بك (عادةً ما يكون بريدك الإلكتروني) ، وسوف يرسل لك مجموعة من المستندات.
ستحتوي الوثائق على وصف التأشيرة ، بالإضافة إلى تعليمات وتفاصيل حول كيفية التقديم. بالإضافة إلى ذلك ، سوف يرسلون لك رمزًا مرجعيًا.

يعد الرمز المرجعي أحد أهم المعلومات حول تلك المجموعة من المستندات لأنه سيتعين عليك استخدامه لبدء تشغيل التطبيق الخاص بك. بدون رمز مرجعي ، لن تتمكن من التقديم. يخبر الرمز المرجعي النظام بالمعلومات التي قدمتها له خلال الاستبيان الخاص بك وسوف يكون لديه نوع التأشيرة التي تتقدم لها.

لهذا السبب ، يجب عليك حفظ البريد الإلكتروني وتلك المستندات. يمكنك كتابة الرمز المرجعي بطرق مختلفة ، مثل إرساله إلى نفسك ، أو كتابته على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، أو على قطعة من الورق ، ولكن يجب ألا تفقده. إذا قمت بذلك ، فسيتعين عليك بدء عملية الاستبيان من جديد.

قم بإنشاء حسابك على الإنترنت

ضمن التعليمات المرسلة إليك عبر البريد الإلكتروني ، سيوضح لك ما إذا كان يجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة كندا عبر الإنترنت أو شخصيًا. نظرًا لأن الحكومة الكندية تقوم برقمنة سجلاتها ، سيتعين على معظم الأشخاص التقدم بطلب عبر الإنترنت. للقيام بذلك ، يجب عليك إنشاء حساب.

هناك طريقتان لإنشاء حساب للتطبيق:

استخدام معلومات تسجيل دخولك إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت لأن الحكومة الكندية قد دخلت في شراكة مع العديد من البنوك ؛
إنشاء تسجيل دخول لحكومة كندا (GCKey) ؛
يمكنك استخدام أيهما يناسبك ، نظرًا لأنه في كلتا الحالتين سيتعين عليك استخدام تفاصيلك المصرفية لدفع رسوم التأشيرة.

تجميع ملف الوثيقة

بمجرد تسجيل الدخول إلى حسابك ، يمكنك بدء طلب الحصول على تأشيرة كندا. استخدم رمزك المرجعي لبدء التقدم بطلب للحصول على التأشيرة التي اعتبرت مؤهلاً لها. بمجرد إدخال الرمز المرجعي ، سيعرض لك النظام قائمة بالمستندات الخاصة بطلب التأشيرة الكندية
يجب عليك إرسال جميع هذه النماذج عبر الإنترنت في النظام ، ثم متابعة تقديم الطلب.

دفع الرسوم

بمجرد أن يتحقق النظام من أنك قدمت جميع المستندات اللازمة ، سينقلك إلى صفحة الدفع. سيتعين عليك  دفع رسوم تأشيرة كندا اعتمادًا على نوع التأشيرة التي تتقدم لها . عند الانتهاء من ذلك ، سيتم تقديم طلبك.

سيستغرق الأمر حوالي 5 أيام عمل حتى تتمكن من رؤية الطلب على حسابك ، وإذا قمت بالتقديم شخصيًا ، فسيتعين عليك فقط أخذ هذه المستندات إلى السفارة الكندية في بلدك.

انتظر معالجة تأشيرتك الكندية

ستقوم السفارة الكندية بعد ذلك بمعالجة طلب الحصول على تأشيرة كندا لمدة أسبوعين أو أكثر حسب نوع التأشيرة. بالإضافة إلى ذلك ، قد يطلبون المزيد من المستندات ، أو أن يقدموا بياناتك الحيوية وإجراء مقابلة.

إذا طلبوا قياساتك الحيوية ومقابلة ، فهذا يعني أنك ستضطر إلى زيارة السفارة شخصيًا حتى إذا قمت بتقديم طلب عبر الإنترنت. سيكون عليك تحديد موعد ، أو ستحدد السفارة لك. في موعدك ، سيتعين عليك تقديم بصماتك وصورك ، وكذلك الإجابة على أسئلة مسؤول بالسفارة الكندية.

أرسل جواز سفرك ورسوم المعالجة

إذا تلقيت إشعارًا بأن طلب تأشيرة كندا الخاص بك كان ناجحًا ، فإن الخطوة التالية هي تقديم جواز سفرك إلى السفارة الكندية. يمكن القيام بذلك عن طريق إرسالها بالبريد إلى عنوان السفارة في بلدك ، بالإضافة إلى رسوم المعالجة. تعتمد رسوم المعالجة على نوع التأشيرة التي تتقدم لها وستتراوح من 20 دولارًا إلى 50 دولارًا ، والتي يجب عليك دفعها عن طريق شيك أو حوالة بريدية. يجب عليك أيضًا دفع ثمن مغلف العودة لجواز سفرك.

سوف يستلم مسؤولو السفارة جواز سفرك ورسومك ، ويختمون التأشيرة على جواز سفرك ، ويرسلونها إليك بالبريد. إذا تم إبلاغك بقرارهم فورًا بعد مقابلة التأشيرة ، فسيتعين عليك دفع رسوم المعالجة هناك والحصول على جواز السفر على الفور.

بعد نجاح طلب التأشيرة الكندية

بمجرد حصولك على التأشيرة ، يمكنك السفر إلى كندا. عند نقطة الدخول ، سيُطلب منك إظهار جواز سفرك ومستنداتك. سوف يقوم المسؤولون بفحصهم وطرح بعض الأسئلة حول سبب ذهابك إلى كندا.

بعد إجابتك ، سيتخذون القرار بشأن السماح لك بدخول البلد أم لا. يتمتع المسؤولون عند نقطة الدخول بسلطة عدم السماح لك بالدخول إلى كندا إذا اعتقدوا أنك سترتكب جرائم أو لا تحترم قيود التأشيرة الخاصة بك. إن الحصول على تأشيرة كندية لا يضمن لك الذهاب إلى كندا ، ولا يُسمح سوى لموظفي الحدود بذلك.

كيف يمكنني تمديد إقامتي في كندا؟

إذا كانت تأشيرة زيارة كندا الخاصة بك على وشك الانتهاء ، وتريد البقاء لفترة أطول ، فعليك التقدم بطلب لتمديد التأشيرة. وهذا ما يسمى سجل الزوار الكندي.

عليك أن التقدم بطلب لتمديد تأشيرة دخول لكندا (سجل الزوار) لا يقل عن 30 يوما  قبل  انتهاء تأشيرة الزيارة الخاصة بك.

بخلاف تمديد تأشيرة السياحة ، يمكنك تغيير الدراسة أو تصريح العمل إلى سجل الزوار أيضًا. ومع ذلك ، فإن سجل الزوار متاح فقط أثناء وجودك داخل كندا.

إذا كنت تريد مغادرة كندا والدخول مرة أخرى ، فلن يُسمح لك بالدخول باستخدام سجل الزائر.

ماذا يحدث إذا تجاوزت مدة تأشيرة كندا الخاصة بي؟

إذا كنت قد بقيت في كندا بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الخاصة بك ، فإن الخطوة التالية تعتمد على المدة التي أمضيتها أطول من اللازم.

إذا تجاوزت مدة إقامتك أقل من 90 يومًا ، فيمكنك استعادة حالة زائرك عن طريق التقدم بطلب للحصول على سجل زائر وتحديد "استعادة حالتي كزائر".

إذا تجاوزت مدة الإقامة أكثر من 90 يومًا ، فلا يمكنك التقدم بطلب لاستعادة حالتك ويجب عليك مغادرة كندا. قد لا تتمكن من الحصول على تأشيرة كندا أخرى.

ومع ذلك ، يجب أن تحاول عدم تجاوز تأشيرة كندا. إذا كنت تعتقد أنك قد تحتاج إلى البقاء لفترة أطول من مدة تأشيرتك ، فتقدم بطلب لتمديد التأشيرة  قبل  انتهاء صلاحيتها.

كم هي رسوم التأشيرة الكندية؟

تعتمد رسوم التأشيرة الكندية على نوع التأشيرة التي تتقدم لها. هناك أيضًا أنواع مختلفة من الرسوم التي يجب أن تدفعها ، مثل رسوم المعالجة ورسوم القياسات الحيوية.

ومع ذلك ، فإن رسوم تأشيرة الزيارة العادية هي 100 دولار. 


ماذا لو تم رفض تأشيرة كندا الخاصة بي؟

إذا تم رفض طلب تأشيرة كندا الخاص بك ، يمكنك إعادة تقديم الطلب مرة أخرى في أي وقت ، بشرط ألا يمنعك خطاب الرفض الخاص بك من إعادة التقديم.

ومع ذلك ، لا يمكنك إعادة التقديم إلا إذا تغير وضعك أو كانت لديك معلومات إضافية قد تساعدك في الحصول على الموافقة على تأشيرة كندا.

أما فيما يتعلق بالاستئنافات ، فلا توجد إجراءات رسمية لاستئناف قرار تأشيرة السياحة الكندية. الاستئناف متاح فقط لطلبات اللجوء والإقامة الدائمة. يتم معالجتها من قبل قسم استئناف الهجرة (IAD).

هل سأسترد أموالي إذا تم رفض طلب تأشيرة كندا الخاص بي؟

رسوم تأشيرة كندا غير قابلة للاسترداد ، حتى إذا تم رفض طلبك. هذا لأنك تدفع رسومًا لطلب معالجة التأشيرة ، وليس للتأشيرة نفسها.
ومع ذلك ، في بعض الحالات ، قد تحصل على رد أموال إذا قمت  بسحب  طلبك قبل بدء معالجته. بعد بدء المعالجة ، لن تحصل على رد أموال.

لمعرفة إمكانيات اخرى للهجرة إلى كندا اطلاع:

عن الكاتب

الفهرية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهاجرون