مهاجرون

أخبار الهجرة واللجوء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تفاعل معنا

الهجرة إلى إيطاليا...مرسوم يتيح البقاء والعمل لجيمع المهاجرين تعرف على الشروط...


أصدرت السلطات الإيطالية مرسوم عفو  يمنح جميع المهاجرين  غير شرعيين أو المهاجرين الذين يتوفرون على  تصريح إقامة لمدة ستة أشهر للعمل.
حيث بموجب هذا المرسوم يمكن للمهاجريين المتواجديين على الاراضي الايطالية فور انتهاء تصريح الاقامة المؤقت تغيير هذا التصريح على اقامة طويلة المدة  جاء هذا القرار بعد فيروس كورونا الذي خلف العديد من الضحايا في صفوف الايطاليين ويهدف أيضا هذا المرسوم تحريك عجلة الاقتصاد الايطالي .

ونقلت مصادر الاعلامية أن وزيرة الزراعة تيريزا بيلانوفا أن هدف المرسوم  هو إنهاء العمل غير القانوني، وكذا إنهاء شروط العمل المجحفة بحق العمال وإعادة الحقوق والكرامة لهم على اعتبار أن الوزيرة سبق لها أن أمضت ردحاً من مشوارها المهني كنقابية مدافعة عن حقوق العمال، وقد عملت وهي في عمر الخامسة عشرة في الحقول بجنوب إيطاليا حي' كتبت على تويتر أنها "بكت" بعد إصدار العفو، وقالت "العفو يظهر أن الدولة أقوى من المافيا والعمل بالسخرة".



من هم المهاجرين الذين سوف يستفدون من المرسوم

يمكن للمهاجرين الذين يعملون بشكل غير قانوني في بعض القطاعات الاستفادة من المرسوم: كقطاعات الزراعة، وتربية الحيوانات، وصيد وتربية الأسماك، والعمل المنزلي في الخدمة وقيادة السيارات لكبار السن وذوي الإعاقات، ورعاية الأطفال.

الاجراءات والوثائق

يمكن لرب العمل تقديم الطلبات نيابة عن عمالهم ودفع مبلغ 400 يورو عن كل شخص .و فور  انتهى تصريح الاقامة الذي بدأ بنهاية أكتوبر 2019 يمكن للمهاجر تقديم الطلب بنفسه ودفع مبلغ 160 يورو غير أن على المهاجر الذي يرغب بتقديم الطلب بنفسه التوجه لمركز شرطة وتقديم طلب بين الأول من  يونيو و/يوليو 2020 كاجال محددة وفق المرسوم.

 بيد أنه على من يرغب في الاستفادة من العفو إثبات أنه قد عمل في القطاعات التي يشملها المرسوم. إذا حصل المهاجر على عقد عمل خلال ستة أشهر يمكنه تحويل تصريح الإقامة المؤقتة إلى إقامة عمل ويبلغ العديد التقريبي للمهاجرين الذين سوف يشملهم هذا المرسوم حوالي 600 ألف مهاجر.

يحق للقادمين إلى إيطاليا قبل الثامن من آذار/مارس 2020 الاستفادة من العفو، بشرط ألا يكونوا قد غادروا الأراضي الإيطالية بعد وصولهم إليها. إذا كان تصريح الإقامة قد انتهى بنهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2019.

استثناءات المرسوم والمهاجرون

يُستثنى من العفو المهاجرون الذين تمت إدانتهم بجرائم كالمخدرات أو تهريب البشر أو من تم تصنيفهم خطراً على الأمن العام. أرباب العمل الذين ثبت استغلال العاملين لديهم أو ساعدوا الهجرة غير الشرعية وفي أعمال السخرة والدعارة.



عن الكاتب

الفهرية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهاجرون