مهاجرون

أخبار الهجرة واللجوء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تفاعل معنا

اللاجئون وطالبو اللجوء والمهاجرون... تعرف على الفرق بين المصطلحات


في كل يوم يتخذ الناس حول العالم أصعب قرار في حياتهم ويتجلى هذا القرار في  مغادرة المنزل على أمل إيجاد حياة أفضل وأكثر أمانًا.

نعيش جميعًا تقريبًا تجربة مغادرة المكان الذي نشأنا فيه ، دون الحاجة إلى الذهاب أبعد من القرية المجاورة أو المدينة المجاورة. بعض الناس ، من ناحية أخرى ، يضطرون إلى مغادرة بلادهم - لفترة قصيرة أو إلى الأبد.

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس حول العالم إلى إعادة بناء حياتهم في بلد آخر. يذهب بعض الناس للبحث عن عمل أو يذهبون إلى المدرسة. وفر آخرون من الاضطهاد أو انتهاكات حقوق الإنسان مثل التعذيب. يحاول الملايين الهروب من النزاع المسلح أو الأزمات الأخرى أو المواقف العنيفة. لا يزال البعض الآخر يشعرون بعدم الأمان وربما تم استهدافهم بالعنف فقط بسبب من هم أو ما يفعلونه أو ما يؤمنون به ، على سبيل المثال بسبب عرقهم. أو دينهم أو توجههم الجنسي أو آرائهم السياسية.

رحلاتهم ، التي تبدأ دائمًا بأمل في مستقبل أفضل ، يمكن أن تتم تحت علامة الخطر والخوف. قد يكون الناس ضحايا للاتجار أو أشكال الاستغلال الأخرى. وتحتجز السلطات بعضهم بمجرد وصولهم إلى بلد جديد. عندما يستقرون أخيرًا ويبدأون حياة جديدة ، يواجه العديد من الأشخاص العنصرية وكراهية الأجانب والتمييز يوميًا.

يشعر البعض بالوحدة والعزلة لأنهم فقدوا شبكات الدعم التي يعتبرها معظمنا أمرًا مسلمًا به: مجتمعنا وزملائنا وأحبائنا وأصدقائنا لكن يجب ان نعرف الفرق بين الاجئون وطالبو اللجوء والمهاجرون.


تُستخدم مصطلحات "لاجئ" و "طالب لجوء" و "مهاجر" لوصف الأشخاص المتنقلين الذين غادروا بلادهم وعبروا الحدود.
غالبًا ما يستخدم مصطلحا "مهاجر" و "لاجئ" بالتبادل ، ولكن من المهم تمييزهما لأنهما يمثلان اختلافًا قانونيًا.

ما هو اللاجئ؟

اللاجئون هم الأشخاص الذين فروا من بلادهم لأنهم خاطروا بأن يكونوا ضحايا لانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والاضطهاد هناك. تعرضت حياتهم وسلامتهم للتهديد ، لدرجة أنهم شعروا أنه ليس لديهم خيار سوى مغادرة بلادهم والبحث عن مكان حيث لن يكونوا في خطر لأن دولتهم لا تستطيع أو لا يريدون حمايتهم. للاجئين الحق في الحماية الدولية.

ما هو طالب اللجوء؟

طالبو اللجوء هم الأشخاص الذين غادروا بلادهم ويبحثون عن الحماية من الاضطهاد والانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان التي ترتكب في بلد آخر ولكن لم يتم الاعتراف بهم قانونًا بعد كلاجئين وينتظرونهم يحكم بناء على طلب اللجوء. حق اللجوء هو حق من حقوق الإنسان ، يجب بموجبه السماح للجميع بدخول بلد آخر لطلب اللجوء.

ما هو المهاجر؟

لا يوجد تعريف قانوني معترف به دوليًا. مثل معظم المنظمات والمنظمات ، تعتبر منظمة العفو الدولية المهاجرين أشخاصًا يعيشون خارج بلدهم الأصلي ولكنهم ليسوا طالبي لجوء ولا لاجئين.

يغادر بعض المهاجرين بلادهم للعمل أو الدراسة أو الانضمام إلى أفراد الأسرة ، على سبيل المثال. هناك أسباب أخرى تدفعها الفقر والاضطرابات السياسية وعنف العصابات والكوارث الطبيعية أو غيرها من المشاكل الخطيرة.

كثير من الناس ، رغم أنهم لا يستوفون المعايير القانونية التي تجعلهم لاجئين ، قد يتعرضون للخطر إذا عادوا إلى ديارهم.

من المهم أن نفهم أنه حتى لو لم يهرب المهاجرون من الاضطهاد ، فيجب حماية حقوق الإنسان الخاصة بهم واحترامها ، بغض النظر عن وضعهم في البلد الذي استقروا فيه. إن الحكومات ملزمة بحماية جميع المهاجرين من العنف العنصري وكراهية الأجانب ، وكذلك من الاستغلال والسخرة . يجب عدم احتجاز المهاجرين أو إعادتهم قسراً إلى بلادهم دون سبب مشروع.

المصدر: منظمة العفو الدولية.

لمعرفة إمكاينة اللجوء في الدول الاوروبية اطلاع :

عن الكاتب

الفهرية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهاجرون