مهاجرون

أخبار الهجرة واللجوء

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تفاعل معنا

بالتفصيل... شرح الحصول على صفة" لاجئ "في فرنسا تعرف على المراحل..


المرحلة الاولى : الاتصال بمركز استقبال "PADA"

من أجل التقدم بطلب للحصول على اللجوء في فرنسا ، يجب عليك أولاً إبلاغ مركز الاستقبال الأول (Spada أو Pada) فلا يمكنك الذهاب مباشرة إلى المحافظة أو إلى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية).

تحذير: من المهم ألا تفوت موعدك في سبادا في التاريخ والوقت الصحيحين.
يجب أن تذهب في أقرب وقت ممكن إلى Spada. على الرغم من عدم وجود حد زمني لطلب اللجوء ويمكنك طلب اللجوء حتى بعد سنوات من العيش في فرنسا ، إذا قلت أنك وصلت إلى فرنسا منذ أكثر من 90 يومًا ، فإن المحافظة ستضعك في عملية المسار السريع عملية المسار السريع هذه أقل ملاءمة لك.

المرحلة الثانية:الابلاغ عن اللجوء.

عند حلول الموعد المحدد من كرف الـ pada  تقوم بالابلاغ عن اللجوء  ثم يتم تزويدك بوثائق المعلومات التعلق بالهجرة واللجوء في فرنسا حسب اللغات المتوفرة أو القريبة للغتك الام ثم تتم  مساعدتك في إجراءات التسجيل طلبك والتحقق من اكتمال الملف ، من أجل إرساله إلى المحافظة.

لإكمال النموذج ، سوف يسألك ضابط pada أسئلة حول:

  1. حالتك المدنية (الأسماء الأولى واللقب والجنسية ووضع الأسرة) ؛
  2. مسار رحلتك من بلدك الأصلي ؛
  3. كيف دخلت الأراضي الفرنسية ؛
  4. إذا كنت قد طلبت بالفعل اللجوء في فرنسا أو في أوروبا ... ؛
  5. سيتم إرسال النموذج والصورة الملتقطة بواسطة كاميرا الويب إلى المحافظة.

ملاحظة: حتى إذا لم يكن لديك جواز سفر أو بطاقة هوية ، يجب على Spada تسجيل طلب اللجوء الخاص بك وملاحظة المعلومات التي تقدمها شفويا. الأسئلة المتعلقة برحلتك هي التحقق مما إذا كنت قد سافرت عبر بلدان أخرى في الاتحاد الأوروبي من أجل تطبيق ما يسمى بإجراء "دبلن"  إذا كانت هذه هي الحالة . ستضعك بعض محافظات الشرطة في إجراءات دبلن فقط إذا كانت بصمات أصابعك في ملف ، بينما يستخدم البعض الآخر ما أعلنته خلال المقابلات.

 "'اجراء دبلن هو أنه يجب فحص كل طلب لجوء واحد تم تقديمه داخل أراضي الاتحاد الأوروبي - يجب أن تكون كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي قادرة على تحديد ما إذا كانت مسؤولة عن معالجة طلب اللجوء ومتى يتم هذا الاجراءا بناء على الأسس الموضوعية من قبل دولة عضو واحدة محددة بوضوح".

إذا كنت لا تريد الإجابة على هذه الأسئلة أو إذا أدركت المحافظة أنك قدمت معلومات خاطئة ، فيمكن للمحافظة أن تقرر أنك لا ترغب في "التعاون" ويمكن أن تضعك في إجراء المسار السريع .

يجب أن تحصل Spada على موعد لك في نافذة خدمة المحافظة تسمى GUDA في غضون 3 أيام (أو 10 أيام إذا كان عدد طالبي اللجوء مرتفعًا بشكل خاص) وأن تقدم لك إشعارًا بهذا الموعد .

تحذير: قد يستغرق هذا بعض الوقت في بعض محافظات الشرطة - يجب عليك في هذه الحالة الاتصال بجمعية لمعرفة ما إذا كان الاستئناف ممكنًا.

 المرحلة الثالثة : فرز طالبي وطالبات اللجوء 

محافظة الشرطة مسؤولة عن حقك في الإقامة. حتى إذا لم يكن لديك جواز سفر أو بطاقة هوية وطنية ، فيجب على محافظة الشرطة تسجيل المعلومات التي تقدمها شفويا.

لا تفوت هذا الموعد لأنه سيكون من الصعب الحصول على موعد آخر. يجب أن تبلغ ، إذا لزم الأمر ، أي تغيير في العنوان أو "التوطين" لمحافظة الشرطة عن طريق خطاب مسجل مع إيصال بالتسليم.

تحذير: سيتم إبلاغك في محافظة الشرطة باللغات التي يمكن إجراء مقابلة Ofpra بها.من أجل أن يتم فرز طلبك.

كتيب باللغة العربية شامل لمراحل اللجوء في فرنسا من هنا.

مرحلة التحقيق واخذ البصمات

في المحافظة ، سيتم أخذ بصمات أصابعك لمعرفة ما إذا كنت مسجلاً في ملفات دول أوروبية أخرى من أجل ان الحصول على اللجوء.
ستبحث المحافظة أيضًا عن أدلة (أو علامات) أخرى للمرور عبر بلد آخر في الاتحاد الأوروبي: سيتم طرح أسئلة حول رحلتك ، وسيتم فحص جواز سفرك (لمعرفة ما إذا كانت هناك تأشيرة لأي دولة أوروبية أخرى) بالإضافة إلى أي مستندات أخرى تقدمها لهم.

 إذا وجدت محافظة الشرطة إشارة أخرى لمرورك عبر بلد أوروبي آخر ، او رفضت تقديم بصمات أصابعك في محافظة الشرطة  فسيتم نقلك إلى إجراء "دبلن" 
إذا لم تعثر المحافظة على أي دليل على أنك سافرت عبر دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي ، فيمكنك التقدم بطلب لجوء في فرنسا.

مرحلة الاستبعاد والإنهاء

ينهي المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) الحماية ، بمبادرة منه أو بمهمة المحافظة ، إذا أدرك أن الشخص يدخل في أحد شروط التوقف والاستبعاد:
  1. إذا تلقيت إدانة جنائية يعاقب عليها بالسجن لمدة عشر سنوات في فرنسا ، أو في بلد آخر في الاتحاد الأوروبي أو في "بلد ديمقراطي آخر" ؛
  2. إذا تمت إدانتك بارتكاب أعمال إرهابية ؛
  3. وأخيرًا ، إذا كان وجودك في فرنسا يشكل تهديدًا خطيرًا لأمن الدولة ، سواء كان عرضة للملاحقة و / أو الإدانات الجنائية أم لا. قد يكون هذا تهديدات خطيرة لأمن الدولة ، أو جريمة أو جريمة تشكل عملا إرهابيا ، أو تهديدات خطيرة للمجتمع الفرنسي.

مرحلة الاستماع إلى قصة اللجوء

من هذه القصة ، يجب أن يتمكن المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية (Ofpra) من معرفة ما إذا كان تاريخك يبرر منحك وضع اللاجئ ، وإذا لم يكن كذلك ، فإن الحماية الفرعية.

يجب أن تشرح قصة اللجوء الخاصة بك بطريقة دقيقة:
  • من أنت؛
  • جنسيتك؛
  • من اين اتيت؛
  • لماذا اضطررت إلى الفرار من بلدك والسعي لحماية بلد آخر. يجب عليك أيضًا توضيح سبب تعرضك للاضطهاد في بلدك الأصلي أو بلد إقامتك ، أو المخاطر التي تتعرض لها نتيجة للنزاع المسلح.
  • لا يكفي وصف حالات الاضطرابات أو الحرب التي قد تكون موجودة في بلدك: يجب عليك وصف تاريخك الشخصي وإقناع الشخص الذي يقرأ قصتك أنك شخصيًا كنت ضحية للاضطهاد ، أو أن أفراد عائلتك ، أشخاص مقربين من قتلك أنت أو رفاقك في السلاح أو تعرضوا للاضطهاد ، مما يعني تهديدًا لسلامتك.
في حالة رفض طلبك يمكنك استئناف طلب لدى المحكمة خلال شهر أما اذا تم قبول طلبك فإنك تحصل على بطاقة لاجئ تخول لك العمل وتأمين صحي.

عن الكاتب

الفهرية

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مهاجرون